إمراءه من طراز خاص

تأملاتي بعد الخمسين للشيخ الطنطاوي 4

ربما تحتوي الصورة على: شخص واحد


تأملات مابعد سن الخمسين 4🌷
‎الشيخ الطنطاوي
‎يتمنَّى الفقير المال، يحسب أنَّه إذا أُعطي عشرة آلاف ليرة فقد حيزت له الدُّنيا، فإذا أعطيها فصارت في يده لم يجد لها تلك اللَّذة التي كان يتصوَّرها، وطمع في مائة الألف، إنَّه يحسُّ الفقر بها، وهي في يده، كما يحسُ الفقر إليها يوم كانت يده خلاءً منها، ولو نال مائة الألف لطلب المليون، ولو كان لابن آدم واديًا من ذهب لابتغى له ثانيًا، ولا يملأ عينَ ابن آدم إلَّا التراب.
‎والشاعر العاشق يملأ الدنيا قصائد، تسيل من الرِّقة وتفيض بالشُّعور، يعلن أنَّه لا يريد من الحبيبة إلَّا لذَّة النظر ومتعة الحديث، فإذا بلغها لم يجدهما شيئًا، وطلب ما وراءهما، ثمَّ أراد الزَّواج، فإذا تمَّ له لم يجد فيه ما كان يتخيَّل من النعيم، ولذابت صور الخيال تحت شمس الواقع، كما يذوب ثلج الشِّتاء تحت همس الرَّبيع، ولرأى المجنون في ليلى امرأةً كالنساء ما خلق الله النساء من الطين وخلقها -كما كان يُخيَّل إليه- من القشطة، ثمّ لَمَلَّها وزهد فيها، وذهب يجنُّ بغيرها!
‎ويرى الموظَّفُ الصغيرُ الوزيرَ أو الأميرَ ينزل من سيارته، فيقف له الجندي، وينحني له الناس، فيظن أنَّه يجد في الرياسة أو الوزارة مثل ما يتوهَّم هو من لذَّتها ومتعتها؛ لحرمانه منها، ما يدري أنَّ الوزير يتعوَّد الوزارة، حتَّى تصير في عينه كوظيفة الكاتب الصغير في عين صاحبها. أوهام، ولكننا نتعلَّق دائمًا بهذه الأوهام!
‎وفكرتُ فيما نلتُ في هذه الدنيا من لذائذ، وما حملتُ من عناء، طالما صبّرتُ النفس على إتيان الطاعة، واجتناب المعصية، رأيتُ الحرام الجميل، فكففتُ النفس عنه على رغبتها فيه، ورأيتُ الواجب الثقيل حملتُ فحملت النفس عليه على نفورها منه، وطالما غلبتني النفس فارتكبتُ المحرمات، وقعدتُ عن الواجبات، تألمتُ واستمتعت، فما الذي بقي من هذه المتعة وهذا الألم؟ لا شيء، قد ذهبت المتعة، وبقي عقابها، وذهب الألم وبقي ثوابه. ولم أرَى أضلَّ في نفسه، ولا أغشَّ للناس ممَّن يقول لك: لا تنظر إلَّا إلى الساعة التي أنتَ فيها، فإنَّ ما مضى فاتَ، والمؤمَّل غيبٌ، ولكَ السّاعةُ التي أنتَ فيها. لا والله؛ ما فات ما مضى، ولكن كُتب لك أو عليك، {أَحْصَاهُا اللَّهُ وَنَسُوهُ} [المجادلة: من الآية 6]، والآتي غيبٌ كالمشاهَد.
يتبع...
.......🌸🌸...🌸🌸.........
مدونة امرأة من طراز خاص
👸خدمة امرأة من طراز خاص 👸
بقيادة المدربة والاستشارية الأسرية
🎀 أ.أروى حسين
👈حسابنا على تويتر وفيسبوك وانستجرام📲 @semfonias
👈تليجرام 📲
‏@semfonias4
للانضمام لخدمتنا النسائية
💟التواصل مع المشرفة ام باسل
‪+966 53 573 0504

شاركها في جوجل+

0 التعليقات:

إرسال تعليق