إمراءه من طراز خاص

تأملاتي بعد الخمسين للشيخ الطنطاوي 3


ربما تحتوي الصورة على: شخص واحد





















‎٣)📶تأملات مابعد سن الخمسين)
‎الشيخ الطنطاوي
‎وطلبتُ المناصب، ثم نظرتُ فإذا المناصب تكليفٌ لا
‎ تشريف، وإذا هي مشقة وتعب لا لذَّة وطرب، وإذا الموظّف أسير مقيِّد بقيود الذهب، وإذا الجزع من عقوبة التقصير أكبر من الفرح بحلاوة السلطان، وإذا مرارة العزل أو الإعفاء من الولاية أكبر من حلاوة التولية.
‎ورأيتُ أني مع ذلك كلِّه قد اشتهيتُ في عمري وظيفة واحدة، سعيتُ لها وتحرَّقتُ شوقًا إليها، هي أن أكون معلمًا في المدرسة الأولية في قرية حرستا، وكان ذلك من أكثر من ثلاثين سنة، فلم أنلها فما اشتهيتُ بعدها غيرها. وطلبتُ المال، وحرصتُ على الغنى، ثم نظرتُ فوجدت في الناس أغنياء وهم أشقياء، وفقراء وهم سعداء.
‎وَوجدتني قد تُوفي أبي، وأنا لا أزال في الثانوية، وترك أسرةً كبيرةً وديونًا كثيرة، فوفَّى الله الدين وربّى الولد، وما أحوج إلى أحد، وجعل حياتنا وسطًا ما شكونا يومًا عوزًا، ولا عجزنا عن الوصول إلى شيء نحتاج إليه، وما وجدنا يومًا تحت أيدينا مالًا مكنوزًا لا ندري ماذا نصنع به، فكان رزقنا والحمد لله كرزق الطير: تغدو خِماصًا وترجع بِطانًا. فلم أعد أطلب من المال إلَّا ما يقوم به العيش ويقي الوجهَ ذلَّ الحاجة.
‎وطلبتُ متعة الجسد وصرَّمتُ ليالي الشباب أُفكّر فيها، وأضعتُ أيامه في البحث عن مكانها، وكنتُ في سكرة الفتوة الأولى لا أكاد أُفكّر إلا فيها، ولا أحنُّ إلَّا إليها، أقرأ
‎من القصص ما يتحدث عنها، ومن الشعر ما يُشير إليها.
‎ثم كبرتُ سنّي وزاد علمي، فذهبت السكرة وصحَّت الفكرة،
‎فرأيتُ أنَّ صاحب الشهوة -الذي يسلك إليها كلَّ سبيل- كالعطشان الذي يشرب من ماء البحر، وكلما ازداد شربًا ازداد عطشًا، ووجدتُ أن مَن لا يرويه الحلال يقنع به، ويصبر عليه- لا يرويه الحرام، ولو وصل به إلى نساء الأرض جميعًا.
‎ثم ولَّى الشباب بأحلامه وأوهامه، وفترت الرغبة ومات الطلب، فاسترحتُ وأرحتُ. وقعدتُ أرى الناس، أسأل: علامَ يركضون؟ وإلامَ يسعون؟ وما ثَمَّ إلَّا السراب!
‎هل تعرفون السراب؟ إنَّ الذي يسلك الصحراء يراه من بعيد كأنّه عينٌ من الماءِ الزُّلال تحدِّقُ صافية في عينِ الشَّمس، فإذا كدَّ الرِّكاب وحثَّ الصِّحابَ ليبلغه لم يلقَ إلَّا التراب. هذه هي ملذَّات الحياة؛ إنَّها لا تلذُّ إلَّا من بعيد.
يتبع....
.......🌸🌸...🌸🌸.........
مدونة امرأة من طراز خاص
👸خدمة امرأة من طراز خاص 👸
بقيادة المدربة والاستشارية الأسرية
🎀 أ.أروى حسين
👈حسابنا على تويتر وفيسبوك وانستجرام📲 @semfonias
👈تليجرام 📲
‏@semfonias4
للانضمام لخدمتنا النسائية
💟التواصل مع المشرفة ام باسل
‪+966 53 573 0504
شاركها في جوجل+

0 التعليقات:

إرسال تعليق