إمراءه من طراز خاص

فهم كتاب الله






إن فهم كتاب الله ليس له حد فالقرآن كلام الله وكلام الله صفة من صفاته وصفاته ليس لها حد فمهما أعطيت القرآن أعطاك هو أكثر ولا زال فيه بقية فاحرص دائما على السير حثيثا في البحث عن معانيه وتفقد كنوزه وتثوير معانيه واعلم أن الفهم الذي يعطاه العبد إنما هو منة من الله وعطاء منه لا بجد العبد ولا بكسبه هو ولا بذكائه ولا بفهمه بل هي فتوحات يفتحها الله على من علم صدق نيته وكم من ذكي أفنى عمره وذكائه فيما يضر وفيما لا ينفع وكم من أشعث أغبر مدفوع بالأبواب لو أقسم على الله لأبره .

كان من عادة السلف المحافظة على وردهم من القرآن مهما كانت المشاغل والظروف وكانوا يحرصون عليه أيامهم كحرصنا على أموالنا أيامنا فكان القرآن غذاء قلوبهم يتقوون به على مصارع الدنيا وتقلباتها وكان الواحد منهم إذا فاته ورده من الليل لم يستو قائم الشمس بالظهيرة إلا وقد أنهى ورده وسيرهم في هذا معلومة مبثوثة ومن رحمة الله تعالى بعباده المؤمنين أن كتب لهم أن من فاته ورده بالليل ثم قرأه صباح اليوم التالي كتب له كأنما قرأه من الليل فالحمد لله على نعمه

طول الطريق قد يصد الإنسان عن سلوكه فيقول متى أصل ؟ ومتى أتنعم ؟ ومتى أعرف ؟ إياك أن تفكر بمثل هذا أو أن ترى الطريق طويلا فتعرض عنه واستعن بالله ولا تعجز أربع أو خمس سنوات في حفظ الكتاب أو تدبره ليست إلا شيئا يسيرا مما كان الصحابة يصرفون فيه أعمارهم تجد واحدهم يحدث عن نفسه يبقى دهرا طويلا يبذل جهده ويقاوم نفسه في الطريق حتى يفتح الله عليه فينعمه الله به دهرا طويلا كذلك اللهم ارزقنا تدبر كتابك .

سمع الجن كلاما غريبا يتلى فألقوا إليه أسماعهم لكنهم لم يكتفوا بمثل هذا بل إنهم عادوا إلى قومهم فأخبروهم بما سمعوا وأنذروهم بما سمعوا من نذارة فإياك أخي أن تكون الجنة خيرا منك فتقعد بعد أن علمت علم أهلك وإخوانك وجيرانك وزملائك في العمل وزملائك في المسجد وانقل إليهم ما فتح الله عليك من العلم وكن داعية إلى الله ولو بالقليل .

.......🌸🌸...🌸🌸.........

مدونة امرأة من طراز خاص

http://semfonias.blogspot.co.uk/?m=1

👸خدمة امرأة من طراز خاص 👸

بقيادة المدربة والاستشارية الأسرية

🎀 أ.أروى حسين

👈حسابنا على تويتر وفيسبوك وانستجرام📲@semfonias

👈تليجرام 📲

‏@semfonias4

للانضمام لخدمتنا النسائية

💟التواصل مع المشرفة ام باسل

‪+966 53 573 0504
شاركها في جوجل+

0 التعليقات:

إرسال تعليق