إمراءه من طراز خاص

أنشطة عملية لمساعدة ابنك على تعلم الكتابة 1





🤕ابني يكره الامساك بالقلم والكتابة ، الواجب يفعله بالبكاء والمُدرسة تشتكي منه في الفصل، نظل ساعتين لنكتب صفحة واحدة ..رحلة البحث عن القلم في أرجاء المنزل لا تنتهي وكل يوم قلم جديد ، نكتب الحرف ونمسحه خمس أو ست مرات حتى يكتب بطريقة سليمة ، مع أنه كتب الحرف بخط جميل أول مرة فإنه يصر على كتابته بخط سيء في المرات التالية .
🌀أنت تعذبين ابنك !!!!
تخيلي انك فجأة وبدون مقدمات ( يفهمها الطفل ) قررت أن يذهب إلى المدرسة ويرجع لك بواجب عن حرف الألف صفحة أو صفحتين ، أو قررت تعليمه منزليا كتابة حرف الألف ،هل تدركين ما معنى أن يكتب ابنك حرف الألف
هذا الحرف البسيط بالنسبة لك ؟
هو عبارة عن خط مستقيم يحتاج إلى الامساك بالقلم واتزان في حركة اليد والذراع ، وما بالك بالهمزة التى تحتاج إلى رسم نصف دائرة صغيرة ثم خط مائل متصل بها صغير، هل فكرت في هذا من قبل؟
إذا هروب طفلك من الكتابة وكرهه للقلم ، لأنه يعتبره نشاطا وآداة تسبب له الألم في أصابعه وعضلات يده ،وأنت لا تطلبين منه كتابة الحرف مرة واحدة بل تطلبين كتابته عدة مرات بنفس الدقة والاتقان ، أنت تطلبين المستحيل .
تخيلي نفسك وأنت تقومين بنشاط جديد يتطلب حركة بأصابعك وحركة معصمك وذراعك ، مثلا : أول مرة : تكتبين على لوحة المفاتيح في الكمبيوتر ، تستخدمين موبايل ( تاتش ) تعزفين بيانو ، تستعملين ( ماوس لاب توب )، تلفين أوراق المحشي ..كيف كانت تجربتك الأولى من حيث ( السرعة – الدقة ) بل هل تتذكرين كم آلمتك عضلات يدك ؟
أعتذر عن هذه المقدمة الطويلة ولكني أحببت أن أنبهك على حجم المعاناة التى يعانيها طفلك في الكتابة
أيضا أحببت ألا ترتبط تجربة الكتابة في ذهن طفلك بصورة ذهنية سيئة .
الآن وبعد هذا الكلام الطويل ندخل في الأنشطة العملية والتى ستهيء طفلك للكتابة بصورة شيقة ومفيدة وتقوي عضلات يده وذراعة وتجعلها أكثر مرونة وسرعة في الحركة، سنقسم الأنشطة إلى ثلاثة أقسام :
1- أنشطة الحياة العملية ( من سنتين )
وسنركز على الأنشطة التى سيتخدم فيها الطفل الثلاث أصابع الأولى الخاصة بالكتابة .
2- أنشطة الإعداد المباشر للكتابة ( من 4 سنوات ) .
3- أنشطة كتابة الحروف والأرقام والكلمات ( من 4 سنوات).
لن نركز على كيفية تعلم الحروف والكلمات ولكننا سنركز على أنشطة مختلفة لتعلم كيفية كتابة الحرف.
شاركها في جوجل+

0 التعليقات:

إرسال تعليق