إمراءه من طراز خاص

اعداد معلمة اطفال


ربما تحتوي الصورة على: ‏نص‏
كيف تفتتح المعلمة حلقتها يومياً..👫
أفضل طريقة لإستمالة الأطفال بعد تحلقهم حول المعلمة ان تسال عن أحوالهم وكيف أصبحوا وهل
هم سعداء اليوم؟؟
لأن هذه الأسئلة تحسسهم بالإطمئنان وتمكن معلمتهم من كسب مشاعرهم وبالتالي تضمن تفاعلهم
معها عند بداية الحلقة..
تبدأ بعرض بطاقات بها أسماء أيام الأسبوع وتسألهم بالأمس ماذا كان؟
بعدها تعرض التاريخ واسم الشهر والعام وتضعهم في لوحة التاريخ وممكن تطلب من احد الاطفال مساعدتها
وكل يوم تختار احد الاطفال لضمان مشاركة الكل..
أثناء ذلك تجهز المعلمة لوحة الحضور والغياب وكل طفل يأخذ بطاقته ويضعها في الجيب المخصص لأسماء
الحاضرين..وتضع هي بطاقات الغائبين في الجيب المخصص لها.
ولكي تشعر اطفالها بأهميتهم لديها عند ذكر أسماء الغائبين تبدي على وجهها ملامح الحزن والقلق عليهم
ولتعلمهم بشكل غير مباشر الإهتمام بالآخرين وحب الأصدقاء..
وتتمنى للغائبين بصوت مسموع لبقية الاطفال ان يكونوا بخير وبصحة وعافية..وتعبر عن شوقها لرؤيتهم غداً..
آخر نقطة في الإفتتاحية اليومية.. تقرأ بشكل جماعي السورة المقررة وتبين لهم ضرورة بدء يومنا بآيات من
كتاب الله.. ثم تلاوة دعاء الصباح..
الآن المعلمة والاطفال جاهزين لبدء التمهيد للحلقة ثم الدخول في صلب موضوعها..
.......🌸🌸...🌸🌸.........

التمهيد للحلقة
هنا يظهر مدى تميز المعلمة وتمكنها من إدارة الحلقة بنجاح..
وأسلوب المعلمة في التمهيد هو الذي يعطي فكرة واضحة للمشرفة او للموجهة عن مدى تميز المعلمة..
وهناك طريقتين تعتمدها المعلمة للتمهيد..
طريقة مباشرة...
أي الدخول لموضوع الدرس مباشرة بدون أي إثارة للتفكير او اساليب أخرى لوصول الأطفال لمضمون الحلقة..
ولا يعني ذلك أنها طريقة غير فعَالة او غير تربوية..
بل قد تضطر المعلمة إلى اللجوء إليها وتفرضها عليها بعض الحلقات..
طريقة غير مباشرة...
وهي الطريقة الرائعة..والتي تسعد الأطفال وتشوقهم..و كل معلمة لها طابعها الخاص والمتفرد في طريقة عرضها..
أساليب الطريقة الغير مباشرة للتمهيد..
أ- طرح سؤال..
مثال:
لو كان موضوع الحلقة عن الحيوانات الأليفة والمفترسة..
أدخل للحلقة بطرح سؤال محدد...
أي الحيوانات تحب أكثر..الأسد ام الأرنب؟
وكل طفل يجيب..أسئله لماذا تحب الأسد او لماذا تحب الأرنب؟
لا أسئله هل تحب الحيوانات الأليفة ام المفترسة لأنه لا يعرف هذين المطلحين أساساً..
وبذلك وبشكل غير مباشر اكسب الاطفال مصطلحين جديدين وهما أليف ومفترس..
عندما اقول أحمد يحب حيوان اليف اسمه الأرنب..
وسعاد تحب حيوان مفترس اسمه الأسد..
سينتقل اليهم تدريجياً المقصود من كلمة اليف وكلمة مفترس..
بذلك وصل الهدف المطلوب للطفل بشكل غير مباشر..
ويبدأ الاطفال في نهاية الحلقة بترديد كلمتي اليف ومفترس وبتعداد أسماء حيوانات من الصنفين..اذن الحلقة ناجحة..
يتبع،،،،
شاركها في جوجل+

0 التعليقات:

إرسال تعليق