إمراءه من طراز خاص

دورة نــــــور عيني أمانه في عنقي


الطفل هو اللبنة الأولى لبناء إنسان الغد المتطور وصناعة قادة المستقبل
فإذا ما أعددناه بالتربية الإجتماعية الصحيحة ،
ووفرنا له قنوات الثقافة
وسخرنا له بعض الجهد الإعلامي
أعددنا جيلاً قوياً 
مثقفاً
طموحاً قادراً على العطاء الإبداعي السليم عطاء العمل والخير والحب⇦⇦⇦

عند التعامل مع الطفل يجب علينا فهم طبيعة المرحلة التي يمر بها من حيث:-
مظاهر النمو المختلفة لكل مرحلة والحاجات النفسية والمتطلبات المرتبطة بها..
ثم التعرف على كيفية التعامل المناسب مع الطفل في كل مرحلة. وإذا كنا نتحدث عن طفل المدرسة ..
فسوف نتحدث على ثلاث مراحل تشمل:
1⃣ مرحلة الطفولة المبكرة: (وسوف نأخذ منها الجزء الثاني مرحلة الروضة من 4-6 سنوات).
2⃣ مرحلة الطفولة المتأخرة: وتبدأ من سن المدرسة 6 سنوات إلى 12 سنة.
3⃣مرحلة المراهقة: التي تبدأ من 12-16 سنة.

أختي المربية:
إن السنوات الأولى من عمر الطفل هي أخطر مرحلة من مراحل تربية الطفل.
هي مرحلة تأسيس الهيكل النفسي لشخصية الطفل أو قالب الشخصية، هذا الهيكل يُكسب بعد ذلك ويضاف عليه سلوكيات وسمات أخرى. فإذا كان الهيكل قوياً فإن الطفل يعيش منتصباً قويماً يقدر أن يدير حياته بإبداع، ومن كان هيكله مهلهلاً فإن الطفل سيهوي في وديان العجز النفسي.
أختي المربية:
الطفل ليس مجرد معدة يجب أن نطعمه ، أو عقل يجب ان نحشر فيه المعلومات ، إن للطفل روح ونفس وقلب وجسد وشخصية تنمو وتتكامل وجب أن نعتني بها جميعاً.
أختي المربية:
إن الطفل - ومن وجهة نفسية - هو جزء من علاقة مثلثة مع الأب والأم ، فنفسيته وسلوكه وأفكاره تتأثر بعلاقته مع أمه وأبيه وعلاقة أبويه فيما بينهما ، وكأنه مع أبويه نفسٌ واحدة..
شاركها في جوجل+

0 التعليقات:

إرسال تعليق